حول العمل الحر

ماهو العمل الحر ؟

العمل الحر هو العمل الذي لا يكون متعلقا بشركة معينة او بوقت محدد باختصار كل شخص يمارس العمل الحر هو شخص يقدم خدمات لعميل ويكون غالبا بشكل مؤقت بالرغم أن علاقة العمل قد تستمر . كذلك قد يتم توظيف العامل الحر من قبل عدة شركات ويكون ذلك إما مقابل مبلغ ثابت مقابل خدمة محددة مثلا (برمجة موقع – تصميم لوجو – ترجمة ...الخ ) وقد يكون باستخدام النظام الساعي يعني يتم الدفع مقابل عدد محدد من الساعات وسوف نتطرق الى المواقع التي تعتمد هذا النظام في الأجزاء القادمة. ما يميز العامل الحر عن العامل بدوام ثابت أنه يكون هو مسؤول نفسه ,وهو من يتحكم في وقته و عمله فهو الموظف والمدير في نفس الوقت لكن هذا الأمر له سلبياته وإيجابياته.

إيجابيات العمل الحر

1- ماذا تعمل ومع من تعمل!

فأنت حر في اختيار ما تعمله ومالاتعمله كما أن لا أحد يجبرك على التعامل مع عميل او تقديم خدمة قد لا ترغب انت في تقديمها ولا توجد أوامر عليا تملي عليك

2- دخل أكثر ! العامل حر متميز عن الموظف بدوام ثابت فالعمل حر بالنسبة له هو مصدر دخل له لذا تجده دوما في تطور مستمر , وقد يكون اكثر خبرة من الموظف بدوام ثابت لذلك تجد الشركات مستعدة لدفع أجر اكثر للعامل الحر أكثر من موظفيها , لأنهم لن يضطروا لدفع تكاليف إضافية كما يدفعونها للموظفيهم ...إجازة مرضية – سفر وتكاليف وتكاليف وو هذا يدفع بالشركات بالبحث عن فري لانسر يدفعون له مقابل الخدمة وبس !

سلبيات العمل الحر

1- الحصول على أول عمل

الكثير ممن يمارسون العمل الحر بعانون في البداية من مشكلة واحدة ألا وهي كيف احصل على اول عميل وكيف احصل على اول عمل لي.هذا بعتبر اكبر سليبات العمل الحر حيث ان الحصول على العمل الأول في بداية العمل الحر قد يكون صعب نوعا ما خاصة لو كنت قليل الخبرة وجديد في مجالك لذا قد تحتاج التسويق لنفسك واجراء اتصالات مع الشركات والاهتمام بمعرض اعمالك لأنه لو لم تفعل ذلك من سيسمع بك أصلا :)

2- أعمل متى اريد !

من سلبيات العمل الحر تنظيم الوقت وهي نقطة يتفوق فيها الموظف عن العامل الحر حيث تجد الموظف مقيدا بوقت معين دوام كامل من كذا الى كذا على عكس العامل الحر قد يبدأ اليوم في وقت محدد ثم ينتهي في وقت وقد يتغير نظامه غدا وقد يتوقف بعد غد لذا سوء تنظيم الوقت سبب كاف لفشلك فشلا ذريعا في العمل الحر فمن الأفضل وضع خطة للتنظيم الوقت قبل بدايتك هذا المجال

3- إدارة الأموال

تذكر انك لا تتلقى مرتبا شهريا ثابتا مثل الموظف يعني مهما حدث (مرض – إجازة – حادث ) الراتب موجود موجود مهما حدث! لست مثله فانت قد تعمل لشهور لتكسب بعض الدخل وقد تأتي أيام تبقى فيها بدون عمل وقد تريد الخروج في أجازة حسنا هي أجازة بالنسبة لك وأيضا المال يأخذ أيضا إجازة منك :) . إذا عليك أن تتذكر أن تبقي بعض المال احتياطا للأوقات الحرجة عندما تكون مريضا أو ليس هناك عمل ,أو يحدث ظرف طارئ يمنعك فبينما انت في انقطاع مهما كان السبب تذكر أن لا احد سيدفع لك !