كيف أُصبح مبرمجًا ناجحًا؟

في هذه المقالة حاولت الإجابة على سؤال شائع بين الكثيرين من المبرمجين المبتدئين و المقبلين على دخول عالم البرمجة وهو : كيف أبدأ تعلم البرمجة أو ماهي الطريقة المثلى لأصبح مبرمجًا ناجحًا؟
حاولت تلخيص الإجابة على شكل نقاط حتى يسهل عليك فهمها والالتزام بها.


1- لماذا تتعلم البرمجة؟
أنت قررت تعلم البرمجة لأي هدف هل للمتعة أو ملأ وقت الفراغ أو الفضول أو للحصول على وظيفة ، ‏حدد سبب واضح ومقنع جعلك تقرر تعلم البرمجة ويجعلك تستمر فيها .


2 - ماذا تتعلم أو مالمجال الذي أنت مهتم به؟
هذا سؤال لا يقل اهمية عن السؤال الأول فبعد أن حددت هدف واضح يجب عليك اختيار مجال تهتم به وتركز عليه.توجد عدة مجالات: برمجة ويب ، تطبيقات جوال ، الذكاء الصناعي ‏، تحليل بيانات ، برمجة ربوتات..الخ
اختر مجالا تهتم به وتجد شغفك فيه


3 - ركز على هدفك واستمر واصبر
ركز على هدفك ولا تحاول الانتقال من مجال إلى اخر حتى لا تتشتت ، فلا تقل انا سأختار مجال a وبعد مدة انتقل الى مجال b، لذا كن حريصا وحازما في اختيار المجال الذي ستتعلمه.


‏4 - طبّق ماتتعلمه
حتى لا تمل من برمجة وتحقق الاستمرارية احرص على تطبيق ماتتعلمه مهما كان، فنفسية الانسان بطبيعتها تكره النظريات والكلام فقط ، لذا من فترة إلى اخرى قم بتطبيق ماتعلمته حتى ترى شيء واقعي وملموس، وتقتنع انك تحصل على نتيجة من تعلمك.
تكمن فائدة تطبيق ‏في انك :
- ترسيخ ماتتعلمه
- ارتكاب الاخطاء وتعلم امور جديدة
- تحفيزك على الاستمرارية نظرا لأنك ترى شيء واقعي
- الاعتياد على كتابة شيفرات برمجية


5 - ابن مشاريع حقيقية وشاركها !
بناءك لمشاريع حقيقية تعتبر من افضل الأمور التي توصلك الى احتراف برمجة، فمن خلالها ستواجه تحديات ومشاكل لا تجدها في الدورات التعليمية  أو الكتب، هذه تحديات قد تجد لها حلا على الأنترنت، وقد تضطر لحلها بنفسك وقد تطلب المساعدة من الاخرين وهذا ‏يفتح لك بابًا واسعًا لتعلم الكثير من الأشياء التي تسهم في تهييئك لسوق العمل .
ليس شرط أن تبني مشاريع بافكار جديدة أو حصرية ، تستطيع فقط أن تنسخ مواقع مشهورة اجنبية او عربية وتبنيها بافكارك الخاصة وتحاول تحل مشاكل بطريقتك أنت ، حتى تعوّد نفسك على حل المشكلات والمسائل ، ‏لأن حل مشكلات والتحديات تعتبر من أهم المهارات وحتى من أصعبها والتي تجعلك مبرمجا ناجحا ومحترفا لذا احرص على اتقانها ،فإن أتقنتها فتستطيع أن تسمي نفسك مبرمجا !


6 - شارك ماتتعلمه ، ساعد الاخرين 
مشاركتك لما تتعلمه تفتح لك بابا واسعا لترسيخ ماتتعلمه والاستفادة من ‏خبرات الاخرين وتجاربهم .
مساعدتك للاخرين يساهم أيضا في تطوير مهارة حل مشكلات من خلال مساعدة الاشخاص الذين يواجهون مشاكل في البرمجة، لأنك ستواجه تحديات جديدة وتستفيد منها.


7 - كرر الخطوات 4,5,6 
صحيح انني ذكرت عدة نقاط تساعدك في تعلم البرمجة واحترافها ‏لكن مالا تجده في الكتب والدورات تعليمية أن أساس تعلم البرمجة هو الصبر والاستمرارية فإذا بدأت فلا تتوقف لأن برمجة لاحدود لها والمشكلات لاحصر لها، ولا يحق لك أن تقول أنني تعلمت البرمجة لأنه غير ممكن وحتى إن كان ممكنا فهذا سيثني عزيمتك في الاستمرار وتطوير نفسك.
‏بمعنى أدق وأبسط أنك ما إن تقرر تعلم البرمجة ، فإنك تبقى تتعلمها حتى الموت 🙂 .