مفاهيم أساسية متعلقة بتطوير الويب (الجزء 1)

مفاهيم أساسية متعلقة بتطوير الويب (الجزء 1)

كثيرا ما أجد نفسي أفكر في طرق جديدة وفعالة وبسيطة لشرح مفاهيم معقدة متعلقة بتطوير مواقع الويب أو كل ما هو متعلق بالبرمجة عموما وبتطوير الويب ، خصوصا لعملائي أو لمن يريدون دخول هذا المجال  فقد تصادفه هذه المفاهيم ويصعب عليه فهمها أو قد يضطر للبحث عنها ويتصادم مع شروحات ومصطلحات ربما أكثر تعقيدا مما كان يبحث عنه.

في هذه المقالة حاولت جمع وشرح أهم المفاهيم الحديثة الشائعة بطريقة مختصرة وسهلة الفهم وبعيدا عن الشرح الممل سواء أكنت مطور ويب مبتدئ أو صاحب مشروع تريد بدأ مشروعك على الويب فقد تستفيد منها .

1- المتصفحات (Browsers)

المتصفح هو مترجم الويب , يقوم باستعلام المعلومات والبيانات من سيرفر، وعندما يستقبلها يظهرها بشكل مفهوم ومقروء كنص أو صورة أو فيديو ومن أشهر المتصفحات  Chrome – Safari –Firefox

2- لغة الترميز HTML

لغة ترميز النص التشعبي تمنح صفحات الويب البنية الأساسية والخصائص الرئيسية لها، كما أن جميع صفحات الويب تحتوي كل منها على الرموز والوسوم الخاصة بها في شفرة المصدر لها، وتعتمد بشكلٍ رئيسي بدورها على الارتباطات التشعبية للربط بين الصفحات والانتقال بينها بكل سهولة.

CSSتقنية  -3

تستخدم في تصميم صفحات الويب، بحيث يتم من خلالها التحكم في تصميم وجمالية الموقع بالكامل من حيث نوع الخط أو لونه أو حجمه و ذلك دون الحاجة لكتابة تلك الأكواد أو تكرارها في كل صفحة داخل الموقع فمن خلال كتابة ملف واحد يمكن استدعاءه وتطبيق ستايل الذي تم بناءه في أكثر من صفحة.

توجد عدة تقنيات تسهل علينا العمل على  CSS  وتختصر علينا الجهد والوقت مثل LESS –SASS   ويتم ترجمتها إلى CSS  حتى يفهمها المتصفح

4- لغات البرمجة (Programming Languages)

لغات البرمجة هي طريقة للتواصل مع الحاسوب واعطاءه أوامر ليقوم بتنفيذها، توجد العديد من لغات البرمجة مثل ما توجد العديد من اللغات التي نتحدث ونتواصل بها (انجليزية – فرنسية – اسبانية …  )  ، ففي الويب يوجد نوعين من لغة البرمجة منها ما يختص في Front-end  ومنها ما يختص في   Back-end وسنأتي على شرح كلا الجانبين لاحقا. من أشهر لغات البرمجة:

Javascript: في الأصل تستخدم من قبل المتصفحات ويتم تشغيلها من جهة العميل وظيفتها جعل صفحات الويب تفاعلية واضافة حركات وإظهار نوافذ منبثقة وغير ذلك ، تم تطويرها  في السنوات الأخيرة حتى تستخدم في تطوير تطبيقات الجوال وتطبيقات الدسكتوب وحتى تطوير الألعاب.

Python : تستخدم هذه اللغة في العديد من الوظائف يمكننا من خلالها بناء مواقع ويب ، وبناء سكريبتات لتقوم بوظائف معينة ويتم من خلالها حتى بناء برمجيات الاختراق، وقد كان توجهها في السنوات الأخيرة يتمحور حول الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.

PHP: تعتبر من أشهر وأقدم لغات البرمجة ، تم بناءها على لغة  C  وتستخدم في الكثير من المواقع وتم بناء الورد بريس بها

كما توجد عدة لغات أخرى: JAVA – GO-Swift-Ruby...

5- أطر العمل (Frameworks)

هي مجموعة من المكتبات والأدوات والأكواد الجاهزة التي تسهل على المبرمج عمله وتختصر عليه الجهد والوقت، وتبنى بلغات البرمجة بطريقة مرتبة ومنظمة وموثقة ويشارك فيها أكثر من مبرمج ويتم تحديثها بشكل دوري بما بتوافق ويتناسب مع تحديثات اللغة البرمجية المبنية بها ، ويوجد نوعين مثلها مثل لغات البرمجة Front-end  و  .Back-end من أشهر الأطر :

Laravel : اطار عمل مبني بلغة  PHP ويمتاز بالسهولة ووفرة توثيقه وحلول لأغلب مشاكله كما أنه يسرع ويسهل العمل بشكل كبير

Node.js : اطار عمل تم بناءه باستخدام جافا سكريبت ليشتغل على سيرفر ويمتاز بسرعة كبيرة ويعتبر من اسرع اطر العمل ويتم استخدامه في تطبيقات الآنية (Real Time App)

 Django: اطار عمل مبني بالبايثون يستخدم في بناء مواقع الويب وتسريع العمل عليها

 Ionic: اطار عمل يستخدم في بناء التطبيقات الهجينة وتصديرها لأكثر من منصة

Ruby on Rails: اطار عمل مبني بلغة Ruby  ويمتاز بسهولة كتابة الكود وفهمه حتى لمن ليس له اطلاع  عليه .

كما توجد العديد من اطر العمل : Angular – Ember – Backbone ….

5- المكتبات (Libraries)

المكتبات مجموعة من اختصارات الاكواد الجاهزة تسمح لك باختصار الجهد الوقت في كتابة دوال وخصائص عن طريق توفيرها جاهزة ومرتبة وموثقة، لذلك لن تضطر لكتابتها بنفسك ,فقط  قم باستدعاء المكتبة التي تحتاجها واستخدمها كما تشاء، كما أن المكتبات توفر لك عناء السعي إلى تحقيق توافقية الكود مع المتصفحات والأجهزة. من اشهر المكتبات: Bootstrap –Foundation – Jquery

 

الجزء 2 من المقالة

مفاهيم أساسية متعلقة بتطوير الويب (الجزء 2)